مقالات

م.حسام دمشقي: من أعلام دمشق .. عبدالمحسن الأسطواني

1858 - 1963

  •   
  •   
  •   

م. حسام دمشقي – التاريخ السوري المعاصر

عبدالمحسن الأسطواني ( 1275 – 1383 هـ)
الشيخ المعمَّر العلامة النبيه عبدالمحسن بن عبدالقادر بن عبدالله الشهير بالأسطواني الحنفي الدمشقي، ولد في دمشق، وفيها توفي بعد أن تجاوز عمره القرن من الزمان. تعلم على يد أبيه، تلقى عن جمع كبير من علماء دمشق أبرزهم الشيخ العلامة محمد سليم العطار، وكان من أقرانه مفتي الشام الأكبر العلامة الشيخ محمد عطا الله الكسم .
من أبرز علماء دمشق في القرن الرابع عشرا وأكثرهم تبحرا وتدقيقا ،عمل أمينًا للفتوى في دمشق، حتى قبيل الحرب العالمية الأولى، ثم عُيّن نائبًا في مجلس «المبعوثان» العثماني عام 1913، وبعد انتهاء الحرب اختاره الملك فيصل عضوًا في مجلس الشورى عام 1919، ثم عُيّن رئيسًا لهذا المجلس حتى تم حله على يد الفرنسيين عام 1924، وفي عام 1927 عُيّن قاضيًا شرعيًا ممتازًا لدمشق حتى عام 1936، ثم رئيسًا لمحكمة التمييز الشرعية، وأحيل إلى التقاعد عام 1949 .
سافر إلى الآستانة وخطب أمام السلطان العثماني (رشاد) الذي أظهر نحوه التقدير العظيم.
له مجالس علم تضم العديد من الساسة والعلماء والمتأدبين، وعرف مجلسهم باسم «مجلس الشيوخ» الذي كان له دور نشط في تهيئة الرأي العام ضد المحتلين.
– كان خطيبًا بحكم إمامته لجامع البزورية نحو أربعة عشر عامًا، ويذكر أن له عددًا من الرسائل المخطوطة في موضوعات فقهية.
– له عدد من القصائد التي جمعها صبحي عبدالستار الأسطواني في كتاب وضع له عنوانًا: «زبدة الأقوال – نظم وشرح الفقير الفاني عبدالمحسن الأسطواني» – مطبعة الرازي – دمشق 2000 .
شعره تعليمي، فقد نظم في أحكام المساجد، وأبواب الوتر والنوافل، وقضاء الفوائت، وسجود السهو، وما إلى ذلك من المسائل الفقهية التي يغلب عليها الجانب التحليلي العقلي. التزم في نظمه الأوزان الموروثة، مع ميله إلى التنويع في قوافيه، فقد جعل لكل بيت قافية.
بلغ من السن أكثر من مائة سنة وتوفي متمتعاً بحواسه رحمه الله ورحم أشياخه وتلاميذه ومحبيه.

م.حسام دمشقي: من أعلام دمشق .. عبدالمحسن الأسطواني
المصدر
علماء دمشق ـ معجم البابطين
الوسوم

م. حسام دمشقي

المهندس حسام دمشقي ولد بدمشق في حي ساروجة 1956، من عائلة دمشقية عريقة من القنوات، ،درس في دمشق وتخرج من جامعة دمشق كلية الهندسة المدنية. عمل في تنفيذ والاشراف على مشاريع هندسية . استقل في العمل الخاص بمكتب هندسي ، يتابع توثيق تاريخ دمشق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق