وثائق وبيانات

نص قانون تعديل تنظيم وزارة الثقافة في الإقليم السوري 1960

القانون رقم 51 الصادر في 11 شباط 1960م

  •   
  •   
  •   

قانون رقم / 51 /

تاريخ 11 / 2 /  1960

إدخال تعديلات على القانون رقم / 197 / لسنة 1958 بتنظيم وزارة الثقافة

والإرشاد القومي في الإقليم السوري وإلحاق بعض الإدارات بها

باسم الأمة

رئيس الجمهورية

بعد الإطلاع على الدستور المؤقت

وعلى القانون رقم / 197 / لسنة 1958 بشأن تنظيم وزارة الثقافة والإرشاد القومي للإقليم السوري وإلحاق بعض الإدارات بها

وعلى ما ارتآه مجلس الدولة

قرر القانون الآتي :

مادة 1 – تستبدل بالمواد / 9 و 10 و 11 و 17 / من القانون رقم / 197 / لسنة 1958 المشار إليه المواد التالية على التوالي:

” مادة 9 – تمارس وزارة الثقافة والإرشاد القومي مراقبة الأفلام السينمائية (العرض والإخراج) والتسجيلات الصوتية ومختلف أنواع الأشرطة والأسطوانات المستوردة أو التي تعد للإذاعة العلنية وتنظم هذه المراقبة بقرارات تصدر عن وزير الثقافة والإرشاد القومي .

مادة 10 – أ – تحدد بقرارات تصدر عن وزير الثقافة والإرشاد القومي :

  1. اختصاصات مختلف أقسام الوزارة في الإدارة المركزية والمحافظات والوظائف الاختصاصية وغير الاختصاصية فيها وجواز النقل بينها وشروطه .
  2. الأنظمة الإدارية الخاصة بالمصالح التالية :

المكتبات .

المعاهد والمراكز الثقافية والفنية ومراكز الثقافة الشعبية .

مكافحة الأمية .

الترجمة والتأليف والنشر .

مطبعة الوزارة ومجلتها .

المسارح التي تتولى الوزارة إدارتها .

المعارض والحفلات والمهرجانات الثقافية والفنية .

  1. الأنظمة المالية الخاصة بالمصالح المذكورة في الفقرة السابقة بما فيها الأجور والبدلات وذلك بالاتفاق مع وزارة الخزانة ، ويجوز أن تتضمن هذه الأنظمة تطبق الأصول الحسابية المتبعة في المؤسسات التجارية والصناعية بحيث يؤخذ الوفر الناتج إيراداً للخزينة ويسدد العجز في حال وجوده من الاعتمادات المخصصة في الميزانية كل ذلك مع خضوع الشؤون المالية لهذه المصالح لمراقبة ديوان المحاسبات القضائية وحدها .

ب – تعفى من جميع الضرائب والرسوم المالية والبلدية والجمركية وغيرها :

  1. وسائط النقل والمستوردات الفنية والثقافية للمعارض والمسارح التي تستوردها الوزارة وتتولى إدارتها وكذلك ما يخص منها المعاهد والمراكز الثقافية والفنية ومراكز الثقافة الشعبية ومكافحة الأمية الحكومية والبلدية ،ومختلف وسائل الدعاية اللازمة لها .
  2. الحفلات والمهرجانات الفنية ، الجديرة بالرعاية والتشجيع ، وذلك ضمن الشروط التي يحددها وزير الخزانة بالاتفاق مع وزير الثقافة والإرشاد القومي .

مادة 11 – أ – تحدد الوظائف وعدد موظفي وزارة الثقافة والإرشاد القومي من كل مرتبة وفق الجدول رقم / 1 / الملحق بهذا القانون .

ب – تحدد الوظائف وعدد موظفي المعاهد والمراكز الثقافية والفنية ومراكز الثقافة الشعبية ومكافحة الأمية ودور الكتب الوطنية من كل مرتبة سنوياً في الميزانية وذلك بدءاً من السنة المالية 1960 – 1961 .

مادة 17 – أ – لوزارة الثقافة والإرشاد القومي أن تعير أو توزع بالمجان الكتب والمجلات والمصورات والنشرات والأشرطة والأفلام والصور الفوتوغرافية واللوحات الفنية والتماثيل وغيرها مما تقتضي غاية الوزارة إعارته أو توزيعه بالمجان وذلك وفق الشروط التي يحددها الوزير .

ولوزير الثقافة والإرشاد القومي أن يمنح هدايا نقدية أو عينية ومكافآت وجوائز ومساعدات مالية للمكتبات والجمعيات والأندية والفرق الثقافية والفنية ورجال الفكر والفن ضمن حدود الاعتمادات المرصدة لهذه الغاية في الميزانية .

ب – يستفيد الموظفون والمستخدمون والمسؤولون عن إدارة النقود والمواد والطوابع وسائر القيم من تعويضات المسؤولية وفقاً لأحكام المادة/ 131 / من ملاك وزارة الخزانة وتعديلاته .

ج – يجوز أن يعهد إلى موظفي ومستخدمي المعاهد والمراكز الثقافية والفنية ومراكز الثقافة الشعبية ودور الكتب الوطنية ، الدائمين والموقتين القيام بأعمال إضافية داخلة في نطاق أعمالهم الأساسية وخارج أوقات دوامهم الرسمي ، لقاء تعويض شهري عن هذه الأعمال الإضافية يحدد بقرار من الوزير بناء على اقتراح رؤسائهم على أن لا يتجاوز التعويض الحدود القصوى للتعويضات المنصوص عليها في القوانين والأنظمة النافذة .

د – يمنح مدير ورؤساء المراكز والمعاهد الثقافية والفنية ومراكز الثقافة الشعبية المرتبطة بالوزارة تعويض إدارة شهري يحدد مقداره وأصول منحه بقرار من وزير الثقافة والإرشاد القومي .

هـ – تؤدي التعويضات المنصوص عليها في الفقرات السابقة / ب ، ج ، د / من الاعتمادات المخصصة لهذه الغاية في الميزانية ويجوز أن تؤدي هذه التعويضات حتى بدء نفاذ الميزانية للسنة المالية 1960 – 1961 من وفر اعتماد الرواتب وتوابعها ” .

مادة 2 – تلغى الأحكام المخالفة لهذا القانون .

مادة 3 – ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية ويعمل به في الإقليم السوري .

                                                                                 جمال عبد الناصر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق