دراسات وترجمات

فروع وتقسيمات أحلاف الشرقيين والوسطيين والخرشان والغرباء (4)

  •   
  •   
  •   

فروع وتقسيمات أحلاف الشرقيين و الوسطيين و الخرشان و الغرباء   -الجزء الرابع 

بيوتات المشيخة في الأحلاف الثلاثة: 

استندت الدراسة إلى عدة مصادر منها الباحث التاريخي وجيه الجزار وهو مهندس زراعي فلسطيني من مدينة غزة زار مدينة دير الزور في مطلع القرن العشرين عام 1922 م ، وتحدث عن عشائرها وزعمائها بحيادية، بعد أن جلس مع عوارف المدينة ومسؤوليها بذلك الوقت ، وكذلك استندنا  إلى الوثائق العثمانية المستخرجة من مكتب اية صوفيا للتوثيق والمعلومات بالتعاون مع الباحث الكبير أحمد السلامة الذي يعد أحد كبار الباحثين في التاريخ العثماني ويمتلك صور لأكثر من 2000 وثيقة تتعلق بلواء الزور.  

وكذلك اعتمدنا على الباحث التاريخي غزوان عبد الرحمن الحرويل الذي يعود له الفضل في إعادة ترتيب و تنسيق  المعلومات وامدادنا بها بشكل موسع وبتتابع بيوتات المشيخة وأفرادها بعد العصر العثماني و حتى فترة قريبة ، في سلسلة جميلة و متتابعة .  

والأستاذ غزوان الحرويل يعد من كبار الباحثين التاريخيين في دير الزور  المدينة ومن كبار عوارفها بشهادة جميع مؤرخي المدينة ويمتلك في بيته العشرات من الوثائق الهامة و المخطوطات النادرة التي تصف تاريخ عشائر ورجالات دير الزور المدينة منذ ما قبل الغزو السعودي الوهابي للدير عام 1809 ، فيما يعرف بالدولة السعودية الأولى وحتى فترة حكومة الحاج فاضل الثانية عام 1920 م ويعد هو ووالده ، رحمه الله ، من كبار النسابة والعوارف المشهود لهم بالحياد في ذكر المعلومات التاريخية. 

وكذلك عرضنا هذا البحث على الأستاذ الباحث التاريخي غسان الشيخ الخفاجي فأكد موافقته عليه وأكد صحة هذا البحث ، وتقاطعه مع مراجعه التاريخية التي يمتلكها، والأستاذ غسان الخفاجي،  فهو من كبار الباحثين التاريخيين بمدينة دير الزور بشهادة جميع الباحثين الديريين ، وهو يعد الآن كتاب السيرة الذهبية لمدينة منسية ، وقد اعتمد في سلسلة كتبه هذه على مراجع كثيرة في غاية الأهمية والندرة بحيث أصبح من الصعب جداً الحصول على تلك المراجع ، وتعد سلسلة كتبه من الأعمال النادرة جدا والتي يرتقبها جمع كبير من شباب المحافظة والمنطقة الشرقية عموماً .

وكذلك قمنا بعرض هذا البحث الذي سنذكره على عدد من الباحثين والعوارف والنسابة في الدير المدينة وأكدوا صحة معلوماته .

 بيوتات المشيخة في أحلاف الشرقيين و الوسطيين و الخرشان منذ أكثر من 150 وحتى اليوم. 

بدأت هذه الأحلاف في القرن التاسع عشر حسب أرجح الأقوال وانتهت في عام 1937 م

فيما يعرف بعام {{ كونة الكمأ }} حيث حدث خلاف بين الشرقيين و الوسطيين أدى إلى اجتماع وجهاء البلد والغاء هذه الأحلاف الثلاث واعتبار الديريين كتلة واحدة 

لكن هذه الأحلاف استمرت فعلياً حتى أواخر السبعينات 

من القرن العشرين. 

وكان لكل حلف مشيخة عامة ، ولكل عشيرة مشيخة خاصة 

فمشيخة {{ البوحداد و البوعويص }} من الظفير هي بنفس الوقت مشيخة حلف الشرقيين 

ومشيخة {{ السادة الحسينية }} من البقارة هي بنفس الوقت مشيخة حلف الوسطيين   

ومشيخة  {{ الخرشان }} من بني صخر هي بطبيعة الحال مشيخة حلف الخرشان ومن معهم 

¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤

  • حزب الشرقيين :

[[ البوحداد و البوعويص ]] كانت المشيخة للمرحوم عبد العزيز بك العبد المحسن البْشَار  وكذلك مشيخة عموم الشرقيين ثم لابنه أحمد بك العبدالعزيز ثم لأخيه عمر بك العبدالعزيز ثم لابن أخيه حسن الأحمدبك ثم ابنه أحمد حسن الأحمدبك .

[[ المعامرة ]] ونقصد هنا جميع الفروع باستثناء فرع الجواعنة الذي كان مع الوسطيين ، ومن تلك الفروع التي مع الشرقيين البوناصر و البو عرنوس و البوياسين  فالمشيخة عندهم لآل الطبال .

[[ البوعوجة ]] كانت المشيخة للمرحوم دخيل العليوي ثم لابن عمه عكلة العلوش ثم ابنه عباس العكلة مختار الحميدية ثم ابنه حمادي عباس العكلة. 

[[ اللهيب ]] كانت المشيخة لرجل الدين العالم المعروف أسمر العيسى وهو والد التاجر المعروف خلوف الأسمر ، ثم انتقلت المشيخة من بعده لأبناء عمه آل العواد وآخر شيوخهم هو حسن العواد .

[[ البوعلي الحسين ]] كان شيخهم المرحوم أمين بن إبراهيم الخلف ثم ابنه عمر الأمين ثم أخوه ابراهيم الأمين .

[[ البو رباح ]]  مشيختهم كانت و ما تزال لآل الصائب و الآن شيخهم بسام الصائب أبو محمد .

[[ الحصاني ]] مشيختهم لآل البطاح و آخر شيوخهم المحامي خضر البطاح .

[[ البو فريو ]] مشيختهم لآل الطعمة (( هزاع و شاهر )) .

[[ النوابغة ]] كانت المشيخة لآل شاكر الجمعة  ثم لآل حمود الطاهر أفندي .    

[[ البو عرفات ]]  كانت المشيخة لآل التمر ثم لآل المشهور ثم لآل فتيح الكرنوص .

[[ الويسات ]] كانت المشيخة للمرحوم عبدالله الأحمد الويس ثم لابنه شيخ العبدالله ثم لشقيقه حاج محمد العبدالله الملقب أبو شالة وبقيت المشيخة متداولة في آل العبدالله .

[[ البو شلهوم ]] المشيخة عندهم  لآل صالح العبد المحمد .

[[ البوبدران ]]  المشيخة عندهم لآل الخرابة .

[[ البو حاني ]]  كانت المشيخة للمرحوم أحمد العرفي ثم لولده رجل الدين المعروف محمد سعيد العرفي وبقيت مشيختهم لآل العرفي .

¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤ 

  • حزب الوسطيين:   

[[ السادة الحسينية ]] وهم (( البوكسّار – البو رحيّم-  البو سيد جاسم – البو شيخ عبدالله-  البو عبيد ))  

كانت المشيخة المرحوم عبود الحسن الجاسم العبيد (( من البوعبيد )) وله مشيخة عموم الوسطيين ثم من بعده للمرحوم كرماني العكل ((من البو سيد جاسم )) ثم لولده ويس الكرماني ثم للحاج فاضل العبود الحسن الجاسم العبيد ثم لابن عمه وزوج أخته عياش الحاج حسين ثم لابن أخيه محمد العايش ، ثم اجتمع وجهاء العشيرة و انتخب حسن الشيخ الملا خلف أبو سهيل (( من البو شيخ عبدالله )) شيخاً للعشيرة وعبد الرحمن الحرويل (( من البو سيد جاسم )) نائباً له .

[[ البو خريص ]] كانت المشيخة للمرحوم حسن المرعي الجاسم الخشمان وكان يلقب بسيف الظالم ثم من بعده لولده مرعي الحسن المرعي الجاسم الخشمان،  ثم لولده سيف بن مرعي الحسن المرعي الجاسم الخشمان. 

ثم آلت المشيخة من بعده لابن عمه موسى بن حمد بن محمد بن حاج بن جاسم بن خشمان 

ثم لولده شيخ الموسى ، ثم انتقلت المشيخة لابن عمه محمد العليوي الحسين الجاسم المحمد الحاج الجاسم الخشمان .

ثم لولده أحمد المحمد العليوي ثم لولده النائب العام عارف أحمد المحمد العليوي. 

[[ الجويشنة ]]  كانت المشيخة لآل غبين ثم لآل ذا النون والد سياد الذا النون  ثم لآل الهادي و تحدياً لمحمود الهادي ثم لولده تركي المحمود الهادي . 

[[ الشيوخ البعاجين ]] كانت المشيخة للمرحوم محمد ابراهيم البعاج الملقب سيد حوكان ثم انتقلت المشيخة من بعده  لابن أخيه تقي الدين الحمد  ثم لأخيه زين الدين ثم لابنه المهندس الزراعي حسن زين الدين البعاج .  

[[ البو حديد ]]  كانت المشيخة لآل موسى الحاج حديدي ثم انتقلت إلى ياسين الحاج عبيد ثم إلى ناصر الرسلي .

[[ أمار العبادة ]] كانت الامارة للأمير عبد الرحمن المرعي (( جد شريف السعيد المرعي )) ثم الى ولده محمد سعيد ثم ولده محمد شريف ثم أخيه عبد المطلب ثم أخيه عادل ثم إلى ابن أخيه مسعد بن محمد شريف بن محمد سعيد بن عبد الرحمن المرعي…. 

[[ الجواعنة من المعامرة ]] كانت المشيخة لآل الكنامة حتى وفاة صالح الكنامة ثم انتقلت المشيخة لأبناء عمه آل الكاطع .

¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤ 

[[ البو مسلّم ]] وهم حلفاء للوسطيين والمشيخة  عندهم لآل الشيخ عطية. 

  • حزب الخرشان وأحلافهم :  

[[ الخرشان ]] كانت المشيخة للمرحوم فياض بن كنج بن محمد الملقب أبو هف ، وكان الخرشان وقتها مع الوسطيين  ثم انتقلت المشيخة من بعده لابن عمه منديل الأسعد (( وهو جد شلاش حلمي المنديل أحد الرؤساء الثلاثة في حكومة الحاج فاضل الأولى )) ، وفي عهد منديل صار الخرشان مع الشرقيين ثم انتقلت المشيخة من بعد منديل إلى فرحان الفياض الذي خرج الخرشان من حلف الشرقيين في عهده مع المشارفة وشكلوا حزب الخرشان وأحلافهم،  وانضم لهم فيما بعد عدة فرق من الشرقيين وهي الجوالغة و البراغلة و الشعّار و العكيل ، وقد آلت المشيخة بعد فرحان الفياض إلى ولده صالح الفرحان الفياض ثم أخيه عبداللطيف الفرحان الفياض ثم بقيت المشيخة في أبناء صالح الفرحان الفياض. 

[[ المشارفة ]]  المشيخة لآل بريجع .

[[ الجوالغة ]] كانت المشيخة للمرحوم تركي المحمود الناصر ثم لرجل الدين المعروف الشيخ محمد الفرّاس ثم بقيت المشيخة لآل تركي المحمود الناصر .

[[ البراغلة ]] المشيخة لآل الطه ومنهم الشيخ صالح اليساوي الطه .

[[ الشعّار ]]  كانت المشيخة لآل عبد المنعم الفيصل ثم لآل عزاوي العليوي الذياب .

[[ العكيل ]]  كانت المشيخة لآل عبدالله الفواز العكيلي ثم انتقلت من بعده إلى يوسف عبدالله اليوسف .

  ملاحظات هامة  :

1- البحث مخصص للأحلاف الثلاثة الشرقيين و الوسطيين و الخرشان وسوف نخصص للبقية الباقية دراسات منفصلة في قادمات الأيام، بما في ذلك عشائر الريف.  

2- لا يرمي البحث تقديم جهة على أخرى أو شخص على آخر ، بل ذكر مرحلة تاريخية فقط .

              من أرشيف:

 توثيق أنساب ومشجرات عشائر دير الزور 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق