مقالات

بسام جوهر: لمحة مختصرة عن رابطة العمل الشيوعي وكيف تحولت الى حزب العمل الشيوعي

  •   
  •   
  •   

بسام جوهر: لمحة مختصرة عن رابطة العمل الشيوعي وكيف تحولت الى حزب العمل الشيوعي

بسام جوهر- التاريخ السوري المعاصر

تشكلت  الحلقات الماركسية في سوريا على أثر عدة عوامل  منها:

أولاً: هزيمة حزيران عام 1967 وما شكله ذلك من شعور بالإحباط لدى الشباب العربي, حيث فسّر الكثير من اليسارالسوري هذه الهزيمة بأنها شكل من أشكال هزيمة البرامج السياسية للأحزاب المتواجدة على الساحة السورية آنذاك.

ثانياً: رد على الظاهرة البكداشية والأمين العام الدائم ( خالد بكداش) وكذلك ارتباط الظاهرة البكداشية بالنهج الايديولوجي السوفيتي وما يمكن أن يطال هذا النهج من انتقادات.

ثاثاً: استيلاء الجنرال حافظ الأسد على السلطة بعد أن قام بانقلاب عسكري على رفاق دربه في الحزب والجيش وتشكيله ( الجبهة الوطنية التقدمية) والتي كان عمادها حزب البعث والحزب الشيوعي الرسمي, حيث اعتبر الكثيرين من اليسار أن انضمام بكداش الى الجبهة هو شكل من أشكال الانضواء تحت عباءة حافظ الأسد وتقديم صك براءة لهذا العسكري, خاصة وأن من شروط الانضمام الى الجبهة عدم العمل في قطاعي الجيش والجامعة.

رابعاً : حرب تشرين (التحريرية ), حيث رأى معظم اليسار المستقل أنها حرب تحريكية وليست تحريرية وهي بشكل أو بآخر استمرار للهزيمة ولحالة الاحباط السائدة في الشارع الوطني السوري .

على هذه الأرضية وفي هذه الأجواء السياسية والوطنية تشكلت الحلقات الماركسية من شباب وكوادر حركة القوميين العرب , حركة الاشتراكيين العرب , البعثيين الشباطيين و الشيوعيين المستقلين, أي من خارج أُطر تنظيم الحزب الشيوعي الرسمي.

أبرز هذه الحلقات وشخصياتها هي:

1 ) حلقة مدينة حماه, ومعظم كوادرها من حركة الاشتراكيين العرب, أبرزهم: يوسف البني , أكرم البني, نهاد نحاس, أمجد كلاس, صفوان عكاش, باسل حوراني, حسام علوش وغيرهم كثيرون.

2) حلقة اللاذقية, أبرز أعضاءها : فاتح جاموس, وجيه غانم, كامل عباس, ياسر مخلوف وغيرهم كثيرون أيضاً.

وتعتبر هاتان الحلقتان من أكبر الحلقات في ذلك الوقت وهما النواة الحقيقة في تشكيل الرابطة فيما بعد.

3) حلقة السلمية, أبرز كوادرها : اصلان عبد الكريم, حسن زهرة, علي صبر درويش( أبو الصبر), مفيد ديوب, حبيب طيبة وغيرهم.

4) حلقة دير الزور, ومعظم كوادرها تنحدر من حركة القوميين العرب, أبرز أعضاءها: عبدالله طعمة, زياد مشهور, شاهر الشاهر, عبد القهار سعود وغيرهم.

5) حلقة جامعة دمشق, وأغلب أعضاءها من طلاب كلية الطب من كافة المحافظات, وأبرز أعضاءها كان هيثم العودات والذي سيلمع اسمه فيما بعد في مجال حقوق الإنسان تحت اسم هيثم مناع.

6) حلقة جامعة حلب, وأغلب أعضاءها من كلية الاقتصاد ومن اتحاد العمال في المحافظة, أبرز أعضاءها : محمد معمار(أبو خلدون) وآخرين.

7) حلقة الغاب, ومعظم أعضاءها من الفلاحين, من أعضائها عباس عباس (أبو حسين ) أبو فهد, وغيرهم.

8) حلقة داخل الجيش العربي السوري أبرز رموزها المقدم خضر جبر, العميد صلاح الدين سليمان, المقدم مصطفى معتوق والملازم أول طارق شبيب.

كل هذه الحلقات كانت تسترشد بالماركسية اللينينية كمنهج ودليل عمل.

تم التواصل وتبادل الأفكار بين هذه الحلقات وتم عقد اجتماعين قبل الاجتماع الموسع في 28 آب 1976 في مدينة حلب والذي تمخض عن ولادة تنظيم شيوعي ثوري تحت اسم : رابطة العمل الشيوعي في سوريا. ضم هذا الاجتماع عدد من كوادر الحلقات منهم :

عباس عباس( أبو حسين), اصلان عبد الكريم, فاتح جاموس, أحمد جمّول, محمد معّمار, حسين أمارة, مصطفى خليفة, جهاد عنابة. هيثم العودات( مناع), كامل عباس, وجيه غانم, يوسف البني, حامد محمود, زياد مشهور, نهاد نحاس وغيرهم.

أقر مؤتمر الرابطة دليل نظري سمّاه الخط الاستراتيجي وتنا ول فيه الوضع العربي والدولي وكذلك الوضع الداخلي في سوريا, وقضية الأكراد حيث أقر بحق تقرير المصير للأكراد .

هذه لمحة عن تشكل رابطة العمل الشيوعي في سوريا ولاحقا سنتعرّض كيف تحولت الرابط الى حزب العمل الشيوعي في سوريا.

بسام جوهر: لمحة مختصرة عن رابطة العمل الشيوعي وكيف تحولت الى حزب العمل الشيوعي

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق